• English
    • العربية
    • français
  • العربية 
    • English
    • العربية
    • français
  • دخول
عرض المادة 
  •   الرئيسية
  • A- Faculté des Lettres et des Langues - كلية الآداب و اللغات
  • قسم اللغة العربية و آدابها
  • - رسائل الدكتوراه
  • تعليمية اللغة
  • عرض المادة
  •   الرئيسية
  • A- Faculté des Lettres et des Langues - كلية الآداب و اللغات
  • قسم اللغة العربية و آدابها
  • - رسائل الدكتوراه
  • تعليمية اللغة
  • عرض المادة
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

"تعليمية التعبير الكتابي وفق المقاربة النصية: السنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب دراسة وصفية تحليلية

Thumbnail
عرض/افتح
THDR411-001 (4.117Mb)
التاريخ
2025
المؤلف
مقدم, صدام حسين
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكامل
المكان (URI)
http://dspace.univ-tissemsilt.dz/handle/123456789/3042
حاويات
  • تعليمية اللغة [6]
الخلاصة
يهدف هذا البحث إلى د ا رسة فعالية المقاربة النصية في تحسين التعبير الكتابي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي )جذع مشترك آداب(، من خلال تعزيز قدرتهم على كتابة نصوص مت ا ربطة ومنسجمة، كما يسعى إلى تحليل التحديات التي تواجه المعلمين، وتقييم المناهج الحالية ومدى توافقها مع هذه المقاربة، مع تقديم توصيات لتطويرها، ودعم صانعي الق ا رر في تبني أساليب . تعليمية حديثة ولتحقيق أهداف البحث، استعملنا المنهج الوصفي التحليلي لد ا رسة الأسس النظرية للتعبير الكتابي وتحليل الوثائق التربوية، من خلال د ا رسة ميدانية تعتمد على استبيان موجه للمعلمين لتقييم تطبيق المقاربة النصية. بينت نتائج البحث أن المقاربة النصية تسهم بشكل فعال في تحسين جودة التعبير الكتابي، من خلال تعزيز الت ا ربط والانسجام النصي، غير أن هناك تحديات تواجه التطبيق، مثل ضعف تدريب المعلمين على هذه المقاربة، تفاوت مستويات المتعلمين، ونقص الوقت المخصص لتدريس التعبير. كما كشفت النتائج عن صعوبات يواجهها المتعلمون في تنظيم الأفكار وسلامة اللغة. وقد اقترح البحث است ا رتيجيات للتحسين تشمل تدريب المعلمين، تنويع موضوعات التعبير، واستخدام التكنولوجيا لتعزيز التفاعل والتقييم.

Copyright © 2022 | Tissemsilt University | Catalogue-Biblio | Moodle~E-learning | FaceBook
اتصل بنا | ارسال ملاحظة

@univ.tis@univ.tis
 

 

استعرض

جميع محتويات المستودعالمجتمعات & الحاوياتحسب تاريخ النشرالمؤلفونالعناوينالمواضيعهذه الحاويةحسب تاريخ النشرالمؤلفونالعناوينالمواضيع

حسابي

دخول تسجيل

Copyright © 2022 | Tissemsilt University | Catalogue-Biblio | Moodle~E-learning | FaceBook
اتصل بنا | ارسال ملاحظة

@univ.tis@univ.tis