• English
    • العربية
    • français
  • français 
    • English
    • العربية
    • français
  • Ouvrir une session
Voir le document 
  •   Accueil de DSpace
  • E- Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
  • الدكتوراه
  • Voir le document
  •   Accueil de DSpace
  • E- Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
  • الدكتوراه
  • Voir le document
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

فاعلية برنامج تدريـبي مقترح باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية بعض المهارات العقلية لتنفيذ الخطط الهجومية الجماعية لدى لاعبي كرة القدم .U

Thumbnail
Voir/Ouvrir
THDR 796-030 (9.754Mo)
Date
2025
Auteur
فــــارس, علــي
Metadata
Afficher la notice complète
URI
http://dspace.univ-tissemsilt.dz/handle/123456789/3294
Collections
  • الدكتوراه [30]
Résumé
تهدف الدراسة الى اقتراح برنامج تدريبي باستخدام الوسائط المتعددة، ومعرفة أثره في تنمية بعض المهارات العقلية، لتنفيذ الخطط الهجومية الجماعية لدى لَعبي كرة القدم .U 17ولإنـجاز الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة (قياس قبلي – قياس بعدي) .تمثلت عينة الدراسة في لَعبي كرة القدم الناشئين عددهم 20لَعب تم اختيارهم بطريقة عمدية، ينتمون لفريق شبيبة تيارت ينشطون على مستوي رابطة سعيدة القسم الوطني الثاني. ولجمع بيانات الدراسة استخدم الباحث مقياس التصور العقلي من اعداد مارتينيز ،1993الذي قام بتعريبه أسامة كامل راتب، واختبار هاريس لقياس تركيز الَنتباه ،Dorothy Harris, 1984بالإضافة الى اختبار القدرة على تذكر المشهد التكتيكي. ولقياس الخطط الهجومية الجماعية، تم تصميم استمارة تضم مجموعة من خطط خلق المساحات الخالية واستغلالها جماعيا، التي تم تحليلها باستخدام برنامج Longomatchلتحليل الأداء، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي، وجمع بيانات الدارسة وتحليلها، تم التوصل الى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق ذات دلَلة إحصائية بين نتائج القياس القبلي ونتائج القياس البعدي لصالح القياس البعدي في متغيرات الدراسة، وان للبرنامج التدريبي المقترح أثر إيجابي في تنمية المهارات العقلية (التصور العقلي، تركيز الَنتباه)، بالإضافة الى تنفيذ الخطط الهجومية الجماعية التي تم دراستها. وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات، اهمها ضرورة اهتمام المدربين بالجوانب العقلية للاعبين الناشئين والعمل على تنميتها سواء باستخدام الوسائط المتعددة (التدريب العقلي غير المباشر) او التدريب العقلي المباشر وذلك من أجل تعزيز الجانب الخططي للاعبي كرة القدم الناشئين. الك

Copyright © 2022 | Tissemsilt University | Catalogue-Biblio | Moodle~E-learning | FaceBook
Contactez-nous | Faire parvenir un commentaire

@univ.tis@univ.tis
 

 

Parcourir

Tout DSpaceCommunautés & CollectionsPar date de publicationAuteursTitresSujetsCette collectionPar date de publicationAuteursTitresSujets

Mon compte

Ouvrir une sessionS'inscrire

Copyright © 2022 | Tissemsilt University | Catalogue-Biblio | Moodle~E-learning | FaceBook
Contactez-nous | Faire parvenir un commentaire

@univ.tis@univ.tis