إدارة المعرفة كمدخل لتنمية الكفاءات البشرية في المنظمات - دراسة حالة-
حاويات
الخلاصة
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر إدارة المعرفة بعملياتها ( تشخيص المعرفة، توليد المعرفة، تخزين المعرفة، توزيع
المعرفة، تطبيق المعرفة) على تنمية الكفاءات البشرية (المعارف، المهارات، السلوكات) العاملة على مستوى
الجامعات الجزائرية محل الدراسة، وقصد الإجابة على الإشكالية المطروحة اعتمدنا في دراستنا على المنهج التحليلي
لوصف وتحليل متغيرات الدراسة، وقد تم جمع البيانات بالاعتماد على الاستبيان الالكتروني الذي استهدف الهيئة
التدريسية (الاساتذة) بالجامعات الجزائرية، وتحديدا على مستوى ( 60جامعات) اخترناها بصورة عشوائية وتبعا
للتقسيم الذي تتبناه الوزارة الوصية (جامعات الوسط، جامعات الشرق، جامعات الغرب)، وقد بلغ عدد أفراد
العينة الدراسة ( .)962ولتحليل بيانات الاستبيان استخدمت الباحثة برنامج الـ .SPSS22وقد توصلت
الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط قوية بين عمليات إدارة المعرفة وتنمية الكفاءات البشرية؛ ووجود أثر بين كل من
تشخيص، تخزين، تطبيق المعرفة وتنمية الكفاءات البشرية في الجامعات محل الدراسة This study aimed to know the impact of knowledge management in its
operations (diagnosing knowledge, generating knowledge, storing knowledge,
distributing knowledge, applying knowledge) on the development of human
competencies (knowledge, skills, behaviors) working at the level of the Algerian
universities under study, and in order to answer the problem posed, we adopted
In our study on the analytical method, the data was collected based on the
electronic questionnaire that targeted the teaching staff (professors) in Algerian
universities, specifically at the level of (06 universities) we chose randomly and
according to the division adopted by the guardianship ministry (universities of
the middle, universities of the east, universities of the west). The number of the
study sample was (209). To analyze the questionnaire data, the researcher used
the SPSS22 program. The study found a strong correlation between knowledge
management processes and the development of human competencies; And there
is an effect between the diagnosis, storage, application of knowledge and the
development of human competencies in the universities under study.