Show simple item record

dc.contributor.authorشحلاط, موسى
dc.date.accessioned2025-05-22T06:45:00Z
dc.date.available2025-05-22T06:45:00Z
dc.date.issued2024
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tissemsilt.dz/handle/123456789/2940
dc.descriptionTHDR810-011en_US
dc.description.abstractتسعى هذه الد راسة الموسومة ب: "الكتابة النِّسائيّة الجزائريَّة بين المركز والهامش، مقاربة نقديَّة لنماذج إبداعيّة " إلى قراءة ما تنتجه الكاتبة الجزائرية من نصوص إبداعية تعبق بالقضايا النسوية وما تشربته الذ هنية العربية الجزائرية الذكورية عن المرأة أو ضد المرأة، وهي نصوص تختزل وقد شهدت الكتابة النسائية الجزائرية حَراكًا مغايرًا متمردًا، حَراكًا يراهن على التمركز على عرش الفحولة، حَراكاً يفضح ويضمر ويطرق أعتاب المقدس والمدنس والمسكوت عنه، والمغيب والمهمش، لكنه رها ن صعب في ظل وجود مركزيات وثوابت مهيمنة رفعت شعار الهدم والإقصاء والتهميش. ولذلك ولد صراع المركز والهامش في تبادل الأدوار في الكتابة النسائية الجزائرية حراكاً أدبيا يتماشى وويلات واهتزازات وانكسارات وانشطارات الأنثى المبدعة أفراحها وآمالها وأمانيها، فاكتحلت عرائسها الإبداعية بإثمد التمرد على قيم الفحولة، وتجملت بروج ومساحيق خصوصيات الكتابة النسائية، لتشكل بذلك منعرجاً حاسماً في ترسانة المنجز الإبداعي العربي عموما. صوت المرأة ورغبتها في خلخلة الأنساق الثقافية والاجتماعية، والقيم الذكورية ا لتي عمقت صورة سلبية عن المرأة في المجتمع.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالكتابة النسائية، المركز والهامش، تبادل الأدوار ،الخصوصياتen_US
dc.titleالكتابة النسائية الجزائرية بين المركز والهامش – مقاربة نقدية لنماذج إبداعيةen_US
dc.typeThesisen_US


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record