المنجز النقدي عند السعيد بوطاجين – دراسة في نقد النقد
dc.contributor.advisor | طعام شامخة | |
dc.contributor.author | أمباركي, محمد | |
dc.date.accessioned | 2025-05-22T07:20:02Z | |
dc.date.available | 2025-05-22T07:20:02Z | |
dc.date.issued | 2023 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tissemsilt.dz/handle/123456789/2946 | |
dc.description | THDR810-014 | en_US |
dc.description.abstract | لقد تناول بحثنا المتواضع هذا الموسوم ب: المنجز النقدي عند السعيد بوطاجين – دراسة في نقد النقد –الأعمال النقدية البوطاجينية الأربعة، شرحا ووصفا وتحليلا في إطار ما يسمى بنقد النقد: – الاشتغال العاملي دراسة سيميائية "غدا يوم جديد" لابن هدوقة عينة، – السرد ووهم المرجع مقاربات في النص السردي الجزائري الحديث، – الترجمة والمصطلح د راسة في إشكالية ترجمة المصطلح النقدي الجديد، مرايا عاكسة ( الجزء الأول) وقد كان تجسيدا لفكرة وجوب خضوع العملية النقدية الأولى التي أخضعت النصوص الأدبية للتحليل والدراسة كذلك إلى دراسة نقدية أخرى مشابهة، بحيث تهدف الدراستان إلى نفس المبتغى أي التقييم والتقويم، وقد فرض علينا موضوع بحثنا تقسيمه إلى خطة منهجية تضمنت مقدمة ومدخلا نظريا تتبعنا فيه " نقد النقد " تعريفا ونشأة واستعمالا مغاربيا، وقبل الخاتمة التي تضمنت أهم النتائج المتوصل إليها، اعتمدنا أربعة فصول تطبيقية، بدأنا كل فصل بتمهيد، بعدها قدمنا عدة قراءات مست كل العناصر الرئيسية الموجودة في كل كتاب كالعنوان، والمقدمة، والتمهيد، ومضمون الكتاب وهو الجزء الأهم في الدراسة والأبرز، وأخي ا ر الخاتمة، وقد ركزنا في دراستنا هذه على استعمال المنهج الوصفي التحليلي باعتباره الأنسب لدراسات نقد النقد. وفي الأخير توصلنا إلى مجموعة من النتائج لعل أبرزها ضرورة وجود ما يسمى بالعملية النقدية بعد كل عمل أدبي " النقد الأدبي "، وكذلك ضرورة تتبع هذه العملية النقدية بعملية نقدية أخرى موالية أي " نقد النقد الأدبي "، الغاية منهما خدمة الأعمال الإبداعية الجزائرية المتنوعة، وكذلك خدمة النقد الأدبي الجزائري . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | النقد،نقد النقد، السعيد بوطاجين | en_US |
dc.title | المنجز النقدي عند السعيد بوطاجين – دراسة في نقد النقد | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Files in this item
This item appears in the following Collection(s)
-
نقد مغاربي معاصر [5]