اشكالية تطبيق المنهج الوصفي في اللسانيات الحديثة دراسة ابستيمولوجية
dc.contributor.advisor | مصابيح محمد | |
dc.contributor.author | دروش, عابد | |
dc.date.accessioned | 2025-05-26T07:14:13Z | |
dc.date.available | 2025-05-26T07:14:13Z | |
dc.date.issued | 2022 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tissemsilt.dz/handle/123456789/3022 | |
dc.description | THDR410-005 | en_US |
dc.description.abstract | يروم هذا البحث الكشف عن الإشكاليّات المعرفيّة الّتي حالت دون التّطبيق الأمثل للمنهج الوصفيّ حين دراسة الألسنة دراسةً علميّةً موضوعيّةً. هذه الإشكاليّات منها ما هو مرتبط بالأسس الإبستمولوجية الموضوعاتيّة للّسانيّات الوصفيّة كالتّشكيك المعرفيّ والتّمييز الإبستمولوجيّ، ومنها ما يتعلّق بمبادئها اللّسانيّة التّحليليّة كمبدأ الخطّيّة والنّسق الرّياضيّا ،ّّ ومنها المتعلّق بأسلوبها المعرفيّ الاستدلال كالقطيعة الإبستمولوجيّة والتّجربة الفكريّة، ومنها ما هو وثيق الصّلة بالمنهج الوصفيّ وآليّاته: كالملاحظة، والاستقراء، والموضوعيّة...إلخ، وهناك إشكاليّاتٌ عديدةٌ تتعلّق باليقين المعرفيّ والدّراسة الحتميّة والطّبيعة الصّو ريّة للنّسق اللّسانيّ. هذه الإشكاليّات أدّت بالنّظريّة الوصفيّة إلى الوقوع في التّحيّز المعرفيّ؛ إذْ قد بالغت في طلب الصّرامة العلميّة وفي تحقيق الموضوعية، غير آبهةٍ بالدّراسة المنهجيّة الشّموليّة الّتي تستفيد من المنهجين التّجريبيّ والعقليّ للإحاطة بالموضوع، ولا مكتّثةٍ بالرّؤية التّكامليّة الّتي تجمع في دراسة الظاهرة اللّسانيّة بين اللّسان والكلام والكتابة؛ وهذا ما جعلها قريبة جدًّا من حالة اللّاممكن المعرفيّ. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | المنهج الوصفي، اللسانياتالحديثة، الابستيمولوجيا | en_US |
dc.title | اشكالية تطبيق المنهج الوصفي في اللسانيات الحديثة دراسة ابستيمولوجية | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Files in this item
This item appears in the following Collection(s)
-
لسانيات عامة [4]