Show simple item record

dc.contributor.advisorقاسم قادة
dc.contributor.authorبلقاسمي, لخضر
dc.date.accessioned2025-05-26T07:20:44Z
dc.date.available2025-05-26T07:20:44Z
dc.date.issued2023
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tissemsilt.dz/handle/123456789/3023
dc.descriptionTHDR410-007en_US
dc.description.abstractتناولت في بحثي هذا المعنون ب ''تعليم اللغة العربية بين التحكم في مهاراتها نظريا وخلل الأداء ميدانيا من التلقي إلى الإنتاج سنة أولى متوسط أنموذجا'' مسألة تعليم اللغة العربية والتحكم في مهاراتها لدى المتعلمين في مختلف مراحل التعليم والتي تحتل مكانة هامة في المنظومة التربوية الجزائرية، ويتجلى ذلك من خلال المناهج والبرامج المخصصة لتعليم هذه اللغة، ورغم المجهودات المبذولة من الناحية النظرية إلا أن الخلل لا يزال واقعا على المستوى الأدائي للمتعلمين،حيث تبرز مواطن الخلل في عدم القدرة على توظيف اللغة العربية في مختلف المواقف التواصلية في مختلف مراحل التعليم خاصة المتوسط منه، والذي إستفردنا منه السنة الأولى لدراستنا اللغوية هذه، بإعتبارها سنة انتقال من الطور الابتدائي إلى الطور المتوسط، والتي حاولنا من خلال جوانبها النظرية أن نستجلي أهمية تعليم اللغة العربية وضرورة التحكم في مختلف مهاراتها- مهارات الاستقبال ومهارات الإنتاج- والاستفادة مما قدمته مختلف المداخل و النظريات والدراسات اللغوية في تعليمية اللغة العربية، وفي المجال التطبيقي فقد ركزنا على متعلمي السنة أولى متوسط و تتبعنا مناهج وبرامج اللغة العربية في هذا المستوى وتفحصنا منتوج هذه الفئة وبينّا مظاهر الخلل ومكامن النقص،وقدمنا بعض الحلول والمقترحات التي عساها أن تساهم في معالجة هذا المشكل.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectتعليم، اللغة العربية، التحكم، المهارة،الإجراء، التطبيق، التلقي، الانتاج،en_US
dc.titleتعليم اللغة العربية بين التحكم في مهاراتها نظريا وخلل الإجراء والتطبيق ميدانيا من التلقي إلى الإنتاج مستوى الأولى متوسط - أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record