Show simple item record

dc.contributor.authorدلالي, زهر الدين
dc.contributor.authorسامــــــــــي, جمـــــال
dc.date.accessioned2025-11-02T13:23:25Z
dc.date.available2025-11-02T13:23:25Z
dc.date.issued2025
dc.identifier.othermm796-367
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tissemsilt.dz/handle/123456789/3380
dc.description.abstractتهدف الدراسة إلى توضيح ما مدى مساهمة النشاط الترويحية (كمال الأجسام) في تخفيف والحد من الضغوطات النفسية لدى تلاميذ الطور الثانوي النهائي (البكالوريا) ، وهل بالفعل النشاط الترويحي كمال الاجسام له تأثير هام على الحد من الضغوط النفسية ، وتهدف أيضاً إلى معرفة تأثير ومستوى الضغوط النفسية في النشاط الترويحي كمال الأجسام بالنسبة لتلاميذ الطور الثانوي قسم نهائي بكالوريا، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتمثلت عينة الدراسة في ( )34تلميذ لسنة الثالثة ثانوي ،يمارسون النشاط الترويحي كمال أجسام من أجل التخفيف من ضغوط النفسية وخاصتا وهم مقبلون على إمتحان مصيري الا وهو إمتحان البكالوريا إذ أنه نقطة عبور من مرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية وبناء طريق إلى المستقبل وتمثلت أداة جمع البيانات تتمثل في مقياس الضغوط النفسية للتلاميذ السنة الثالثة ثانوي، حيث أنه حددنه بأربعة أبعاد وهي البعد المتعلق بالضغوط الدراسية والبعد الثاني والمتعلق بالضغوط الشخصية والبعد الثالث المتعلق بالضغوط العلائقية والبعد الرابع والمتعلق بالأعراض الفيزيولوجية، وبعد عرض وتحليل النتائج تم التوصل تشجيع التلاميذ على ممارسة النشاطات الترويحية خارج نطاق المدرسة، حتى تعمل على التقليل من الضغوطات المرتبطة مرحلة البكالوريا وتشجيع التلاميذ المقبلين على امتحان البكالوريا غير ممارسين للأنشطة الرياضية الترويحية الانضمام للنوادي كمال الأجسامen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالنشاط الترويحي كمال الأجسام. • الضغوط النفسية. • طور الثانوي بكالوريen_US
dc.titleدور ممارسة النشاط الترويحي ( كمال الأجسام) في التخفيف من الضغوط النفسية لدى تلاميذ الطور الثانوي قسم نهائي (بكالورياen_US
dc.title.alternativeدراسة مسحية أجرية على تلاميذ الطور الثانوي قسم نهائي في بعض قاعات كمال الأجسامen_US
dc.typeOtheren_US


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record