"تعليمية التعبير الكتابي وفق المقاربة النصية: السنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب دراسة وصفية تحليلية
Collections
- تعليمية اللغة [6]
Abstract
يهدف هذا البحث إلى د ا رسة فعالية المقاربة النصية في تحسين التعبير الكتابي لدى تلاميذ
السنة الأولى ثانوي )جذع مشترك آداب(، من خلال تعزيز قدرتهم على كتابة نصوص مت ا ربطة
ومنسجمة، كما يسعى إلى تحليل التحديات التي تواجه المعلمين، وتقييم المناهج الحالية ومدى
توافقها مع هذه المقاربة، مع تقديم توصيات لتطويرها، ودعم صانعي الق ا رر في تبني أساليب
. تعليمية حديثة
ولتحقيق أهداف البحث، استعملنا المنهج الوصفي التحليلي لد ا رسة الأسس النظرية للتعبير
الكتابي وتحليل الوثائق التربوية، من خلال د ا رسة ميدانية تعتمد على استبيان موجه للمعلمين
لتقييم تطبيق المقاربة النصية.
بينت نتائج البحث أن المقاربة النصية تسهم بشكل فعال في تحسين جودة التعبير الكتابي،
من خلال تعزيز الت ا ربط والانسجام النصي، غير أن هناك تحديات تواجه التطبيق، مثل ضعف
تدريب المعلمين على هذه المقاربة، تفاوت مستويات المتعلمين، ونقص الوقت المخصص
لتدريس التعبير. كما كشفت النتائج عن صعوبات يواجهها المتعلمون في تنظيم الأفكار وسلامة
اللغة. وقد اقترح البحث است ا رتيجيات للتحسين تشمل تدريب المعلمين، تنويع موضوعات
التعبير، واستخدام التكنولوجيا لتعزيز التفاعل والتقييم.