Show simple item record

dc.contributor.authorبوعيشة, علي
dc.date.accessioned2025-10-16T11:27:11Z
dc.date.available2025-10-16T11:27:11Z
dc.date.issued2025
dc.identifier.otherTHDR 796-026
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tissemsilt.dz/handle/123456789/3290
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الضغوط المهنية والالتزام بالعمل وانعكاسهما على المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بالمقاطعة الشمالية عين وسارة بولاية الجلفة، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال توزيع مقياسي الضغوط المهنية والالتزام بالعمل على الْساتذة ومقياس المهارات الحياتية على تلاميذ المرحلة الثانوية على عينة عشوائية قوامها ( )32أستاذا و ( )124تلميذا، وبعد استخدم الْساليب الإحصائية المناسبة من خلال برنامج IBM SPSS V19أسفرت الدراسة عن أهم النتائج التالية: - توجد ضغوط مهنية بصفة متوسطة والتزام بالعمل بشكل مرتفع ولهما انعكاس على اكتساب تلاميذ المرحلة الثانوية للمهارات الحياتية. وكان من أهم التوصيات: ضرورة تحسين الظروف المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية وكذا إعطاء أهمية لموضوع المهارات الحياتية في المناهج التربوية التعليمية، واضافة المزيد من الدراسات والبحوث في هذا الموضوعen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالضغوط المهنية- الالتزام بالعمل- المهارات الحياتيةen_US
dc.titleدراسة مستوى الضغوط المهنية والالتزام بالعمل لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية وانعكاسهما على المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الثانويةen_US
dc.title.alternativeدراسة وصفية أجريت على مستوى ثانويات الجهة الشمالية لولاية الجلفةen_US
dc.typeThesisen_US


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record